من العوامل التي وقفت وراء نجاح يوتيوب بالطبع هي أن هذه المنصة تشارك العائدات الإعلانية مع الناشرين وأصحاب القنوات من خلال تمكين ميزة الدخل.
أيضا توفر لهم العديد من الطرق التي تعد قانونية لكسب المال وزيادة الايرادات التي يحققونها من مشاهدة الفيديوهات التي ينشرونها وهو سر لتفوقها على بقية المنصات الأخرى التي لا توفر مشاركة الفيديوهات.
في هذا المقال سنتطرق إلى كيف تحقق قنوات يوتيوب المال من نشر الفيديوهات؟ أو بمعنى أخر الطرق المتاحة للناشرين لتحقيق المال والأرباح من نشر الفيديوهات على هذه المنصة.
- تقاسم الإعلانات باستخدام أدسنس أو شبكات بديلة
تمكين الربح من قناة يوتيوب يعني بشكل افتراضي ظهور الإعلانات على مقطع الفيديو في البداية وأيضا بنر منبثق وحتى الإعلان الذي يظهر في الجانب الأيمن الذي يضم الفيديوهات المقترحة.
مشاهدات الإعلانات والنقر عليها يولد العائدات والأرباح والتي تقسمها معك جوجل بناء على استخدام أدسنس الذي يعد البرنامج الإعلاني منها.
من جهة أخرى يمكنك فك الربط ببرنامج أدسنس والاعتماد على شبكة بديلة ومنها فريدوم الشهيرة وهذه الشبكات كل واحدة منها تتطلب من قناتك تحقيق عدد من المشاهدات على الأقل ولديها شروط ومتطلبات منها أن تكون المقاطع حصرية.
- الرعاية لقناة يوتيوب
مثلا بالنسبة لشركة صناعة ملابس يمكن ان تعطي للشخص ملابس خاصة عليها اسمها وهذا للترويج لاسمها ويمكن هذا أيضا لقناة الطبخ التي تستخدم آلات شركة معينة ونفس الأمر في مختلف المجالات الأخرى.
- اشتراكات YouTube Red
في صفحة العائدات والأرباح ستجد مداخيل YouTube Red محددة وكلما كان لديك جمهور عريض من المشتركين في هذه الخدمة كلما زادت العائدات التي تحصل عليها من هذه الطريقة.
- التسويق بالعمولة
يمكنك عمل مراجعات وتقديمات وعروض لمنتجات تسوق لها ووضع رابط الإحالة الخاصة بك في وصف الفيديو لمن أعجبهم المنتج أو الخدمة ويريد الحصول عليها.
كل مبيعة تتحقق عن طريق رابط الاحالة الخاصة بك تحصل مقابلها على عمولة محددة حسب المنتج وما تسوق له.
- التسويق لمنتجاتك وخدماتك
لديك سوني، مايكروسوفت، آبل، جوجل و مرسيديس ومختلف الشركات لديها تواجد على يوتيوب لهذه الغاية حقيقة.
- تبرعات المتابعين
التبرعات المادية هي واحدة من مصادر المال لأصحاب القنوات خصوصا الابداعية التي تقدم المحتوى المكلف جدا مقارنة مع قدراتهم المادية.
ويمكنك الحصول على المزيد منها لتطوير الاستوديو وأيضا جودة الفيديوهات وتقديم الجديد والمميز عن القنوات المنافسة الأخرى.
ويبدو هذا منطقيا عند استعداد القناة لطرح فيلم وثائقي سيكلف انتاجه الكثير أو عمل فني مميز أو حتى القيام بتحقيق يتطلب السفر إلى دول أخرى والقيام بعمليات كثيرة مكلفة مدية وزمنيا.