السؤال الذي يطرحه أصحاب المواقع الإلكترونية بشكل متجدد هو كيف يمكننا مسك الكلمات المفتاحية في محركات البحث وتحقيق تقدم نوعي؟
هذا السؤال مهم للغاية وإجابته تختلف من وقت لآخر خصوصا في ظل التطورات والتحديثات التي تدخلها محركات البحث وعلى رأسها جوجل إلى خوارزمية ترتيب نتائج البحث.
في هذا الصدد أقدمت Backlinko على عمل تحليل معمق ودراسة لأكثر من مليون نتيجة بحث على جوجل تخرج منها بالعوامل الأكثر تأثيرا حاليا في SEO ومسك الكلمات على جوجل.
دعونا نتطرق إلى هذه العوامل ببعض التفصيل وبالترتيب كما جاءت في الدراسة التي تم نشرها مؤخرا في المصدر الإنجليزي.
- الباك لينكس يظل الأهم!
الباك لينكس يتوجب أن يتم توليده من صفحات بدومين ذات أثورتي عالي جدا وله علاقة بمجالك فيما توليده من صفحات ليس لها علاقة لكن من مواقع ذات جودة عالية يضع موقعك في خطر.
ابتعد عن استخدام برامج توليد الروابط الخارجية ونشر التعليقات السبام وما إلى غير ذلك من الطرق التي لم تعد تخدع جوجل هذه الأيام.
- المحتوى لا يزال الملك لكن العوامل الأخرى يتوجب أن تكون حاضرة
الآن إما ان تكتب المقالات بيدك أو توظف مدونين لديك أو تعمل على شراءه من شركات خاصة في انتاج المحتوى الرقمي أما عن السرقة واستخدام برامج اعادة الصياغة وما إلى غير ذلك من الأساليب فهي لا تنفع للأسف.
إلى جانب الحرص على الجودة فإن السبق الاخباري بالنسبة للمواقع الاخبارية أمر في غاية الأهمية، لا ننسى أيضا تزويد المقالات بالصور لأن مقال اخباري دون صورة هو أمر سيء كما تقول Backlinko التي صادفت الكثير من الصفحات الاخبارية والمقالات التي تأتي بدون حتى صورة واحدة.
- سرعة المواقع
وحتى إن كانت المقالات حصرية ولا تتواجد لدى المنافسين فإن تجربة المستخدم مؤثرة بقوة هذه الأيام، جوجل يتأخر في أرشفة المواقع البطيئة فيما لا يحصل الباحثين على النتائج سريعا من موقعك وعندما يحاولون الدخول إلى موقعك يواجهون بطء تحميل الصفحات وهو ما يقنعهم بإغلاق الصفحة والبحث عن بديل.
- التشفير الآمن HTTPS أصبح أساسيا الآن
لقد أصبح هذا من الماضي، والآن ويكيبيديا وعدد من مواقع الاخبار والمقالات اعتمدت هذه التقنية خلال الأشهر الأخيرة.
والنتيجة تقدم هذه المواقع في نتائج البحث وحصد المزيد من الزيارات، ومن خلال دراسة مليون نتيجة بحث تأكد أن مواقع HTTPS متقدمة هذه الأيام في نتائج البحث وتحظى بثقة أكبر من شركة جوجل.
هذه إذن كانت أهم عوامل SEO ومسك الكلمات في جوجل لسنة 2017 والتي تطرقنا إليها باختصار حسب دراسة نشرتها Backlinko مؤخرا.